Logo 2 Image




معلومات صحية

تسمم الفطر (Mushroom Poisoning)

تسمم ناتج عن تناول انواع سامة من الفطر البري والذي ينبت في الغابات ، الحقول ، والحدائق . بالرغم من ان هناك الاف الانواع من الفطر الا ان الانواع السامة هي اقل من 3% من مجموع الانواع .

ويجب التنوية بانه لا يمكن التفريق بين الفطر السام والغير السام سواء عن طريق الطعم او الشكل او اللون ، كما ان سمية الفطر لا يمكن ان تزال بالطبخ او التجميد او باية طريقة اخرى .

فترة الحضانة :

هي الفترة الزمنية بين تناول الفطر السام وظهور الاعراض ، وتعتمد بشكل اساسي على نوع المادة السامة الموجودة في الفطر والكمية المتناولة . و تتراوح من ساعات الى عدة ايام .وبشكل عام تظهر اعراض التسمم بشكل أسرع وأكثر حدية لدى الاطفال وكبار السن.

الاعراض :

تترواح الاعراض الناتجة عن التسمم بالفطر من اعراض خفيفة في الجهاز الهضمي الى فشل في وظائف بعض اعضاء الجسم وقد ينتهي بالوفاة . ومن اهم العوامل التي تحدد شدة السمية هي كمية الفطر التي تم تناولها ونوع المواد السامة بالفطر .

 الاعراض تشمل : غثيان ، استفراغ ، جفاف الفم ، الم بالبطن ، اسهال ، صداع ، اضطراب الرؤية ، دوخة، فقدان الوعي ، تشنج و حكه.

العلامات : تباطؤ أو تسارع أو عدم انتظام في ضربات القلب ، انخفاض أو ارتفاع في ضغط الدم ،اتساع او تضيق في حدقة العين ، ارتفاع درجة الحرارة و الازرقاق .

التشخيص :

يتم تشخيص التسمم بالفطر عن طريق السيرة المرضية ، و الاعراض وفترة الحضانة .

الاجراءات الوقائية :
  1. شراء الفطر من مصادر موثوقة .
  2. تجنب تناول الفطر البري لانه وكما ذكر سابقا لا يمكن التفريق بين الفطر السام وغير السام من الطعم او الشكل أو اللون او الحجم.
  3. عدم ترك الاطفال دون مراقبة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟