الأعلانات عرض الكل

Previous Next

خطه مستشفى النديم 2018/2019

 

 

وزارة الصحة

مستشفى النديم الحكومي مأدبا

 

 

خطة الكوارث البيئية

 و الطوارئ

2019 / 2018

 

 

 

اعداد : وحدة الجودة

 

 

مستشفى النديم الحكومي

  عدد الصفحات   : - 17 -

 الخطة  التعامل مع الكوارث البيئيه  (الزلازل ,الثلوج و السيول) والحريق و الاخلاء   اللجنة : السلامة العامة

  تاريخ الإعداد :     02/8/2018

 اعتمدت من  وحدة الجودة     

 تاريخ المراجعة :   30/6/2019

 اعتمدت من قبل : مدير المستشفى   د. قاسم عبيدات

الهدف:

وضع تعليمات تبين التدابير والإجراءات الواجب اتخاذها لاستقبال المصابين في حالات الكوارث وتقديم الخدمات الصحية والعلاجية لهم بأكثر الطرق تنظيما وسهولة وبما يقلل من الخسائر بالأرواح واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتامين سلامة المواطنين والزوار والعاملين وتوفير الطمأنينة والأمن لهم.

مجال ومدى الخطة

تشمل الخطة جميع العاملين في المستشفى من الكادر الاداري والطبي والتمريض والصيانة وكادر الخدمات والامن الداخلي والخارجي على ان يتم عمل تمرين كل سنة على الاقل لضمان فاعلية الخطة وتوثيق التمرين في سجل خاص.

 

الوصف العام لمبنى  :ـ

تبلغ مساحة الارض التي انشئ عليها المستشفى  بمساحة 12800 متر مربع وتشمل:-

  1. الطابق الأرضي (التسوية) ويشمل (المستودعات، التعقيم، المصبغة، والبويلرات) 2367 متر مربع.
  2. الطابق الأرضي ويشمل الإدارة، السجل الطبي، المحاسبة، الصيدلية الرئيسية، الطوارئ، العناية المركزة، العمليات، التغذية، النسائية والتوليد، المختبر والخداج، الكلى، 3116متر مربع.
  3. الطابق الأول: الجراحة العامة، استراحة الأطباء، قاعة الاجتماعات (التعليم والتدريب)، الهندسة الطبية، مكاتب إدارية، 1430 متر مربع.
  4. - مساحة البناء 6913 متر مربع+ التوسعة 3100 متر بمجموع كلي 10013 متر مربع.
  5. الطابق الثاني: قسم الأطفال- الباطني- مكتب الجودة بمجموع 1065متر مربع.

أهداف الخطة

  1. التأكد من جاهزية المستشفى بمواردها وكوادرها للتعامل مع أي كارثة محتملة.
  2. تقديم الخدمات الطبية بالسرعة والكفاءة الجيدة للمتضررين .
  3. اخلاء المباني بالطرق الآمنة.
  4. ايجاد طرق اتصال فعالة .
  5. تأهيل و تدريب العاملين بالمبنى على الاجراءات الصحيحة السريعة في عمليات الدفاع المدني المختلفة (اسعاف انقاذ اخلاء) .
  6. تعريف مرتبات الدفاع المدني بالاجراءات العملياتية اثناء وقوع اي حادث.
  7. المحافظة  على ارواح الموظفين و المراجعين من اى خطر يهدد حياتهم خلال فترات الدوام  حسب الامكانيات و بالسرعة الممكنة.
  8. معرفة العاملين بالمبنى بموجوداتة من اجهزة و معدات خاصة بالوقاية والحماية الذاتية.

التـعاريـف:

  1. الكارثة : هي واقعة مفاجئة وغير متوقعة تسبب أضرار وخسائر بشرية وممتلكات عامة وقد تكون داخلية أو خارجية.
  • كوارث داخلية : واقعة مفاجئة تسبب بأضرار في مباني المستشفى تتطلب اخلاء المرضى والموظفين وتقديم الرعاية المناسبة لهم مثل الحريق أو انهيار المبنى.
  • كوارث خارجية : واقعة مفاجئة تسبب أضرار فادحة في المدن وتؤدي الى وفيات واصابات بشرية وتتطلب التدخل السريع والاستعداد الكامل للتعامل مع هذه الكوارث وعادة ما تكون فوق استيعاب قسم الطوارئ مثل حوادث السيارات الجماعية ، التسممات الغذائية والكيماوية ،الحرائق والاعمال الارهابية.
  1. الكوارث الطبيعية: كوارث طبيعية يتوقع حدوث بعض الاصابات لها مثل هطول الثلوج أو الصقيع أو حدوث الأوبئة أو الفيضانات أو الزلازل ويتم هنا زيادة عدد العاملين في قسم الطوارئ لمواجهة هذه الكوارث.
  2. الكوارث المحتملة : مخاطر المواد الخطرة (الاشعاعية ، الكيماوية) مخاطر الاجسام المتفجرة ، الحوادث الارهابية ، الحروب).
  3. الاخلاء : عملية يتم بها نقل المرضى والموظفين والزائرين من الاماكن الخطرة الى المناطق الآمنة البعيدة عن منطقة الكوارث.

جاهزية المستشفى لحدوث اي كارثة

 

لإبقاء جاهزية المستشفى بالمستوى المطلوب لمواجهة اي من الكوارث المتوقعة والعمل على توفير ما يتطلب لقيام المستشفى بوظائفه الاعتيادية الامر الذي يتطلب  :-

  • تامين وجود مخزون استراتيجي  من المواد والادوية والمعدات و الوقود ومستلزمات المختبرات و الارزاق الجافة و المستهلكات الطبية و غير الطبية و فلاتر غسيل الكلى و سيارات النقل و الاسعافات و مولد الكهرباء الاحتياطي والتأكد  من صلاحيته للاستخدام.
  • الصيانة الوقائية والدورية لضمان استمرارية عمل الأجهزة والمعدات .
  • تدريب الكادر على خطط الاستجابة السريعة واجراء التمرينات الوهمية .
  • تحديث دوري لقائمة وهواتف الاشخاص المعنيين بخطط الطوارئ كل 3 شهور.

إعلان تفعيل الخطة

يُعلن تفعيل الخطة المدير العام المستشفى او من ينوب عنه بناء على أي معلومات ترد اليه من داخل وخارج المستشفى   (وفي حالات الطوارئ القصوى يتولى المناوب الاداري- في الوردية المسائية- ورئيس قسم الاسعاف والطوارئ في الوردية الصباحية-  مهام المدير لحين وصول المدير) و يتم اعلان تفعيل خطة الطوارئ ( اعلان حالة الطوارئ ) من قبل المدير او من ينوب عنه  بالاتصال بالمقسم بالرقم 333 (كود الطوارئ)

الاتصال communication

  • يتم   تفريغ   مقسم   المستشفى  كليا لاتصالات عيادة الإسعاف و الطوارئ  و لا   يسمح   بأي  اتصال خارجي شخصي او عن طريق وسائل الاتصال الاجتماعي (قروب ادارة مستشفى النديم واتس اب ) .
  • يتم الاحتفاظ بقائمة الاشخاص المعنيين بخطة الطوارئ في المقسم ويتم تجديدها كل 3 شهور وتحديد رقم الهاتف المحمول والهاتف الارضي وعنوان المنزل لكل شخص معني .
  • في حال تعذر الاتصال يتم استخدام الإعلام المرئي والمسموع والاستعانة بغرفة عمليات المحافظة باستخدام الاتصالات اللاسلكية .

 

التعامل مع الاعلام

  • يكون مدير المستشفى هو المتحدث الوحيد للصحافة  ووسائل الاعلام .
  • يسمح بالتصوير وإجراء المقابلات الإعلامية بعد موافقة المدير او من ينوب عنه وبتصريح رسمي وبعد الانتهاء من الاسعافات الاولية للحفاظ على خصوصيات المصابين و لتسيهل اجراءات تقديم العلاج.

التنقلات وحركة السير

  • سيارات الاسعاف  تـتحرك بـأمر  مكتب الادارة  فـقــط او رئيس فرقة الطوارئ.
  • الاستعانة بسيارات الاسعاف التابعة لمحافظة العاصمة او الدفاع المدني وبالتنسيق من قبل مكتب المدير .
  • يتم اخلاء ساحات المستشفى من السيارات ومنع دخول السيارات والحافلات.
  • تمنع الزيارة ويتم الاستعانة بالشرطة لمنع تجمهر المواطنين بتشكيل فرقة خاصة للإجابة على استفسارات الجمهور على مداخل المستشفى الخارجية.

 

نظام انذار  (معطل حاليا) بانتظار حالة عطاء من وزارة الصحة

 تلقائى  ( لوحة واحدة تشمل المستشفى كامل )

نظام اطفاء

تلقائى  ( مضخات عدد اثنان )

نظام اطفاء في اوجفة المطبخ  (معطل حاليا )

تلقائي

طفايات يدوية

 موجودة عدد 50

مخارج طوارئ

 موجودة

وحدات انارة اضطرارية

موجودة

اشارات دالة على المخارج

موجودة  

 

 متطلبات الوقاية و الحماية الذاتية المتوفرة :-

 

أماكن وجود الساحات:-

  • الامامية  (امام مدخل قسم الاسعاف و الطوارئ و امام المدخل الرئيسي للمستشفى).
  • والجهة الغربية من جهة قسم الحركة  .

 

 

مستويات حالات الطوارئ

     المستوى الاول :-   الحوادث التي يقل عدد الإصابات بها عن 7 حالات يتعامل معها قسم الطوارئ  بإمكانيته مع الاستعانة بالمقيمين والأخصائيين المناوبين أو من يلزم استدعائهم .

المستوى الثاني :-الحوادث التي تتراوح عدد الإصابات بين8 – 20 شخص (ووفقا لطبيعة الاصابات) وتكون حالتهم العامة متوسطة او عدد الحالات اقل من 8 حالات وتتطلب استدعاء كادر القسم ذوو العلاقة وتكون حالتهم العامة سيئة.

المستوى الثالث:-  الحوادث  التي يزيد عدد الأشخاص المصابين عن  20 شخص (ووفقا لطبيعة الاصابات) تتطلب من الإدارة إعلان الطوارئ لرفع مستوى جاهزية المستشفى ونشكيل فرق الطوارئ الخاصة .أو الحالات التي يتم فيها اعلان حالة الطوارئ العامة في البلاد أو عند انعقاد المجلس الاعلى للدفاع المدني.

سياسة التعامل مع المستوى الاول من الكوارث:-

يتم الإعلان عن مستوى حالة الطوارئ الاول من قبل رئيس قسم الاسعاف والطوارئ – في الوردية الصباحية أو المناوب الاداري في الوردية المسائية- أو من ينوب عنه إذا كان  عدد الحالات أو الإصابات اقل من 7 حالات.

الاجراءات

  1. يتشكل الفريق التالي للتعامل مع الموقف
    1. رئيس قسم الاسعاف او(اختصاصي الطوارئ)- قائد الفريق
    2. طبيب الجراحة .
    3. طبيب التخدير .
    4. طبيب الباطني.
    5. طبيب الاطفال .
    6. طبيب العظام .
    7. تمريض الطوارئ.
  2. يتولى رئيس قسم الاسعاف والطوارئ او من ينوب عنه قيادة العملية لحين وصول مدير المستشفى أو من ينوب عنه أو من يكلفه.
  3. يتم زيادة فريق العمل وفقا لطبيعة الاصابات من خلال طلب الاطباء المناوبين والأخصائيين المناوبين.
  4. يتكفل رئيس التمريض او الممرض المراقب بزيادة الكادر التمريضي من الاقسام المستقرة عند الحاجة (الغير معنية بطبيعة الاصابة مثل كادر تمريض الباطني والنسائية اذا كانت الاصابات جراحية وعظام).
  5. .يتم الاستعانة بالتمريض خارج قسم الاسعاف لغايات نقل المرضى.

سياسة التعامل مع المستوى الثاني من الكوارث : -

يعلن رئيس قسم الاسعاف والطوارئ  أو من ينوب عنه عن حالة الطوارئ للمستوى الثاني في حال وصول العدد من  (8- 20)  أو في  حال كان قد أعلن سابقا عن مستوى حالة الطوارئ الأول  (وتضاعف عدد الحالات بما يستوجب رفع حالة الطوارئ للمستوى الثاني.

الاجراءات

  1. يتم استدعاء الاطباء الاختصاص المعنيين للتعامل مع الحالات.
  2. يتشكل الفريق التالي للتعامل مع الموقف

1. رئيس قسم الاسعاف او(اختصاصي الطوارئ)- قائد الفريق

2. . مقيم الجراحة المناوب في المستشفى او الاخصائي المناوب

3. مقيم التخدير المناوب في المستشفى او الاخصائي المناوب

            4. مقيم الباطني المناوب في المستشفى او الاخصائي المناوب

            5. مقيم العظام المناوب في المستشفى او الاخصائي المناوب

            6. مقيم الاطفال المناوب في المستشفى او الاخصائي المناوب

            7. تمريض الطوارئ

            8. الاشعة و المختبر

 

  1. يتم استدعاء ممرضة من كل من الاقسام الرئيسية لقسم الطوارئ
  2. يقوم المناوب الاداري بزيادة كادر الخدمات في قسم الطوارئ
  3. في حال كانت الحالات المصابة جراحية يتم الغاء كل حالات المدرجة على قوائم العمليات وتجهيز العمليات للحالات الطارئة.
  4. يتولى رئيس قسم الاسعاف توزيع العمل على الكوادر.
  5. يبقى كادر المستشفى في مواقعهم لحين الطلب من رئيس الفريق.
  6. تفريغ غرفة CPR لاستقبال حالات الطوارئ الاعتيادية للعلاج والمراقبة.

سياسة التعامل مع المستوى الثالث من الكوارث:-

الاجراءات

  1. يتم التبليغ ( كحالة طارئة ) من قبل المناوب الإداري بالاتصال بالرقم (  333 ) بالمقسم.
  2. على مأمور المقسم الاتصال مباشرة بالمدير العام أو من ينوب عنه وبالمدير الفني والإداري والمساعد لشؤون التزويد ورئيس التمريض .
  3. عند إعلان حالة الطوارئ يتم استدعاء كامل الكادر الطبي والفني  في المستشفى من قبل رؤساء الأقسام.من خلال الهواتف النقالة والأرضية وعلى جميع الموظفين مراجعة مسؤوليهم المباشرين لتوزيعهم على الخطط الفرعية و إعلام الإدارة فورا" عن ذلك. وفي حال تعذر الاتصال يتم استخدام الإعلام المرئي والمسموع.
  4. تقطع اجازات الموظفين فور اعلان حالة الطوارئ و يلتحق الكل  بمركز عمله فورا" .
  5. يقوم مدراء الدوائر بالاتصال بالفرق التابعة لهم والبدء بالمهام الخاصة بالفرق ويقوم رئيس كل فريق  بتوزيع الأفراد داخل فريقه و توزيعهم أيضا"  إلى الورديات.
  6. يقوم كل رئيس قسم  بإحصاء الموجودين من فريقه و توزيعهم على الورديات بحسب الخطة الموضوعة ، و حسبما يقتضيه الوضع والمصلحة العامة وتسليم الكشوفات فورا الى  مكتب القيادة .
  7. عند الإعلان عن حالة الطوارئ على الإدارة ورؤساء الأقسام الطبية بضرورة:-
    1. تخريج المرضى الذين تسمح حالتهم الصحية بذلك لتوفير اكبر عدد ممكن من الأسرة.
    2. تحويل الحالات التي لا يتوفر أخصائيين لعلاجهم إلى المستشفيات التي بها الاختصاص.
    3. تحويل الحالات التي لا  يتوفر لها أسرة إلى المستشفيات المجاورة .

 

الفرق التي يجب ان تتشكل عند اعلان المستوى الثالث

  1. فريق القيادة :

يجتمع فريق القيادة في مكتب المدير العام للمستشفى.

هاتف مباشر :3241700/05  فرعي رقم : 203

الاعضاء:

- مدير عام  المستشفى     - مدير التزويد و الخدمات

- المدير الاداري            - رئيس التمريض

يرتبط بهم فوراً رئيس قسم الاسعاف والطوارئ ورؤساء الاقسام الطبية ورئيس لجنة السلامة العامة ورئيس قسم الصيدلة ورئيس قسم الصيانة ومسؤول الخدمات.

 

مهام فريق القيادة :

  1. تبليغ الجهات العليا في الدولة وفق الحاجة.
  2. مخاطبة الاعلام لنقل الحدث الصحيح .
  3. متابعة اعمال فرق الطوارئ.
  4. حل مشاكل ومعوقات العمل.
  5. تنسيق العمل بين فرق الطوارئ والاقسام.

 

  1. فرق الاستقبال والتصنيف والاسعاف:
  1. الاستقبال والتصنيف
  • القــائد : رئيس قسم الاسعاف والطوارئ / اختصاصي طب الطوارئ.
  • طبيب التشخيص المناوب / رئيس التمريض المناوب.
  • حملة النقلات.
  • موظفي سجل المرضى لتسجيل الحالات وتوثيقها.
    • مركزه :  الاسعاف والطوارئ ( منطقة الاخلاء).
  • تصنيف الحالات المرضية واعطاء الارشادات التالية :

حيث يقوم بتصنيف الحـالات وفق التالي :   

المستوى الرابع و الثالث او ذات اللون الاخضر  : لا حاجة للعــلاج-الحالة العامة حسنة , قادر على السير يتنفس بشكل جيد (10-30 نفس \الدقيقة) عدد نبضات القلب من 60 -100 / دقيقة للبالغين , 110 -160 / دقيقة  والوضع العصبي الذهني جيدة ,  يحول الى الغرفة الخضراء.

المستوى الثاني او ذات اللون الاصفر :   – الحالة العامة متوسطة – غير قادر على السير لكن يتنفس يشكل جيد (10- 30 نفس \الدقيقة) عدد ضربات القلب اقل من 120 \ دقيقة الوضع العصبي الذهني جيد يحول الى الغرفة الصفراء.

المستوى الأول أو ذات اللون الأحمر :  الحالة العامة حرجة غير قادر على السير يتنفس اما اقل من 10 او اكثر من 30 نفس \ دقيقة ) عدد ضربات القلب اكثر من 120 دقيقة وبغض النظر عن الوضع العصبي والذهني يحول الى الغرفة  الحمراء.

 

  1. فريق الاسعاف :
    • القــائد : رئيس قسم الاسعاف والطوارئ / اختصاصي طب الطوارئ.
    • أعضاء الفريق :
  •  طبيب الجراحة المناوب.
  •  طبيب الباطنية المناوب.
  •  طبيب الاطفال المناوب.
  •  طبيب العظام المناوب.
  •  الممرض المسؤول المناوب.
  •  طبيب امتياز ، تمريض قانوني ، مساعد ممرض.

 

واجباته:  

  •  معالجة الحالات المحولة من فريق التصنيف والاستقبال وتحويلها او اعادة ادخالها الى المستشفى في حالة السيطرة على الموقف.

 

 

فريق المداخلات الطبية والجراحية :

  •  يتشكل من رؤساء الاقسام الطبية

مهام الفريق :

  1. تحضير غرف العمليات لاستقبال الحالات من الطوارئ في حالة امكانية استخدامها.
  2. تأمين الخدمات العلاجية للمصابين على مدار 24 ساعة .
  3. تقديم المشورة الباطنية للحالات المصابة.
  4. تقديم الخدمات المخبرية من خلال مختبر الطوارئ والمختبر الرئيسي.
  5. تقديم الخدمات الاشعاعية الثابتة والمتحركة وتأمين المواد اللازمة.

 

فريق التزويد :

رئيس الفريق : مدير دائرةالخدمات و التزويد.

 اعضاء الفريق :

- رئيس قسم الخدمات.

- رئيس قسم الصيدلية .

- رئيس قسم التغذية.

- مديرالمختبرات و  بنك الدم.

- مسؤول اللوازم الطبية وغير الطبية.

 

مهام الفريق:

  1. التأكد من توفر كميات احتياطية اضافية من الارزاق الجافة تكفي لتغطية حاجات المستشفى لمدة اربعة عشر يوم .
  2. توفير اللوازم الطبية والادوية من قبل مسؤولة الصيدلية لمخزون احتياطي للمستشفى لمواجهة اي طارئ لمدة 14 يوم .
  3. توفير مخزون من المستهلكات الطبية وغير الطبية تكفي لمدة  14 يوم .
  4. تأمين مستلزمات المستشفى اثناء الحدث بما يلزم من المياه والطاقة  تكفي لمدة14 يوم ونقالات الاسعاف.
  5. تأمين المستشفى بما يلزم من وحدات الدم ومكوناته وحث المواطنين للتبرع بالدم.
  6. تامين مواد تنظيف و تطهير تغطي المستشفى مدة 14 يوم .
  7. يتم رفع الاحتياطي من الغازات الطبية بأقصى ما يمكن بالتنسيق مع المستودعات المركزية وبإشراف رئيس قسم التخدير.

مهام فريق الصيانة والامن و الحركة :

  1. تأمين حراسة وحماية المستشفى والسيطرة عل تدفق الجمهور والمتفرجين.
  2. السيطرة على حركة السير حول المستشفى وداخله والقيام بإصلاح ما يلزم وما يعطب وما يدمر.
  3. متابعة نقل وايصال المرضى والبقاء على اتصال مع مركز القيادة .
  4. تحريك سيارات الاسعاف حسب الاوامر.
  5. ادامة الاتصالات و الصيانة.
  6. على فريق الصيانة مراقبة مولد الكهرباء وفحصه وصيانته باستمرار.

فرقة الأمانات والاستعلامات

 محاسب الطوارئ , السجل الطبي

     مهام الفريق :-

  1. متابعة كل حالة دخول ، معرفة  اسم  و عنوان  و هاتف المصاب  ( حيا أو ميتا).
  2. حفظ الأمانات ضمن سياسة المستشفى
  3. تنظيم عملية استقبال الاستفسارات من الأهالي .
  4. في حال تعذر معرفة الشخص يعطى رقم خاص متسلسل يسجل على الملف وعلى السوار مع تسجيل اوصاف الشخص.
  5. تزويد فريق القيادة بإحصاء الحالات

 

فريق الاطفاء :

اسماء فريق الإطفاء من الاشخاص المتواجدين في موقع العمل وتم تدريبهم على أعمال الإطفاء.

الواجبات :

  1. التدريب الجيد على اعمال الدفاع المدنى و خاصة الاطفاء .
  2. معرفة اماكن تواجد الطفايات اليدوية وسهولة الوصول اليها .
  3. فحص الطفايات اليدوية الموجودة فى المبنى كل سنة تقدم لمدير المبنى  تقريرا عن فحص الطفايات .
  4. مكافحة الحرائق الناتجة عن الكوارث او الحرائق العادية  .
  5. التاكد من فصل التيار الكهربائى عند الانتهاء من الدوام الرسمي و كذلك بالنسبة لمصادر الطاقة .
  6. العمل على معالجة انسكاب الوقود ان حصل خاصة مادتي  الكاز و السولار لغايات التدفئة اثناء فصل الشتاء .
  7. اصدار خطة تتعلق بكيفية معالجة حوادث  الحريق و التدريب عليها مسبقا تحسبا لوقوعها و اجراء تجارب عملية و اشراك الموظفين بعملية الاطفاء ضمن قدراتهم .
  8. تذكر بان فصل التيار الكهربائي فى حال حصول حريق امر يسبق القيام باخماد الحريق .

 

فريق الانقاذ :

أسماء فريق الإنقاذ والإخلاء

حسب القسم المنكوب / يتكون من الكادر الطبي المناوب ( الأطباء والتمريض  )

 

الواجبات :

  1. التدريب الجيد على اعمال الدفاع المدنى و خاصة الانقاذ .
  2. التدريب على استخدام معدات الانقاذ المتوفرة فى المستشفى و استخدامها لحالات الانقاذ .
  3. اخراج المحاصرين من مكان تواجدهم بالمعدات المتوفرة قدر الامكان و تسليمهم لرجال الاسعاف لأسعافهم .
  4. تعيين عدد من الموظفين للاسهام و ضمن قدراتهم فى ازالة الانقاض .
  5. تفقد الادوات و المهمات التى قد تستخدم فى العمل .
  6. الطلب من الموظفين من ليس لهم عمل مباشر التجمع بعيدا عن مكان الردم .
  7. الطلب من الجهات الاخرى المساعدة ان لزم ومنها الدفاع المدني .

 

خطة التعامل مع انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى Power outage:

التيار الكهربائي أمر ضروري وحيوي وهام للمستشفى للقيام بالوظائف الحيوية ولبقاء عمل الاجهزة الطبية الحيوية  والتي تعتمد عليها حياة المرضى من هنا تأتي اهمية البقاء على استمرارية التيار الكهربائي  وادامة الصيانة .

     وفي حال انقطاع التيار الكهربائي في المستشفى يتم تشغيل المولد الكهربائي الاحتياطي في المستشفى اوتوماتيكيا خلال 50 ثانية  ايضا يوجد  اجهزة UPS ذاتية التشغيل تستخدم للأجهزة الطبية لمدة 20 دقيقة وتعمل مباشرة .

يتم تغذية المولدات بالسولار الموجود داخل خزانات تتسع 5 متر مكعب وتكفي لمدة اسبوعين .

 

الإجراءات الوقائية

 

  1. اتباع خطة الصيانة الدورية والوقائية لكافة التمديدات والقواطع الكهربائية لمنع حدوث أي تماس كهربائي قد تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المستشفى.
  2. إدامة تواجد كادر فني من الصيانة مؤهل قادر على حل المشكلة في حال حدوث أي خلل طارئ.
  3. إجراء كافة اعمال الصيانة الوقائية والدورية بحمولة وبدون حمولة  للمولد الاحتياطي .
  4. توفر العدد الكافي من البطاريات والانارة الطارئة  ((Flashlights.
  5. التأكد من ربط الاقسام الحيوية بالمولد الاحتياطي .
  6. صيانة دورية لبطاريات الاجهزة  الـ  (UPS) .
  7. التأكد من ان جميع اجهزة ادخال البيانات المحوسبة (wireless card) المستخدمة في مرور الاطباء والاجهزة المستخدمة للعلاج (BCMA ) في وضع الشحن باستمرار.

 

الإجراءات التي يجب اتخاذها عند انقطاع التيار الكهربائي

 

  1. في حال انقطاع التيار الكهربائي من المصدر الرئيسي عن المستشفى، المولد الاحتياطي الموجود سوف يعمل تلقائيا وخلال ثوان معدودة ( 50) ثانية والذي يغذي المناطق في المستشفى التي بحاجة إلى كهرباء.
  2. على كادر المستشفى التقليل من استهلاك الكهرباء من خلال استعمال الأجهزة الضرورية والحيوية و اطفاءأي أجهزة أخرى غير ضرورية يجب عدم تشغيلها مثل أجهزة التسلية (TV....الخ) والحد من استعمال المصاعد وإطفاء كافة الغرف التي تكون خالية من المرضى وغير الضرورية إضاءتها.
  3. على فريق الصيانة كتابة تقرير حول انقطاع التيار الكهربائي واعلام وتزويد إدارة المستشفى عن ذلك.

 

الاجراءات التي يجب اتخاذها عند فشل المولد الاحتياطي 

في حال عدم تشغيل المولد الاحتياطي لأي سبب خلال ( 50 ثانية  )

  1. على فريق الصيانة التوجه لمحاولة تشغيل المولد يدويا او اصلاح العطب.
  2. الاتصال بمناوب الصيانة لطلب تصليح العطل بأسرع وقت.
  3. يقوم الكادر الطبي بالتنفيخ للمرضى الموصولين على اجهزة التنفس الحيويةمن خلال Ambo bag)).
  4. استخدام ((Flashlights لإنارة الاقسام ليلا لطمأنه المرضى.
  5. في حال انقطاع الكهرباء مع صعوبة حل المشكلة يتم العمل على تحويل المرضى على الاجهزة الصناعية والتنسيق مع المحافظة لتزويد المستشفى بمولد احتياطي.
  6. الابقاء على هدوء الكادر والمرضى .
  7. يتم تقديم تقرير للإدارة لسبب الخلل والعمل على وضع خطة تصحيحية لعدم التكرار.

 

 

 

مرحلة ما بعد الكارثة (Recovery

  1. يعلن مدير عام المستشفى او من ينوبه انتهاء حالة الطوارئ.
  2. العمل على اعادة وظائف المستشفى كما كانت عليه.
  3. رفع تقارير من الاقسام.
  4. سد النواقص من اللوازم واحتياجات الاقسام.

المراقبة والتقييم

 

يتم بعد الانتهاء من إدارة الكارثة تقييم الوضع  وفق الجدول المرفق من قبل لجنة السلامة والجودة وتعرض نتائج التقييم على مدير المستشفى ومجلس الجودة لتقديم خطة تصحيحية.

 

المخزون الاحتياطي الاستراتيجي لمستشفى النديم الحكومي

لعام 2018/2019

القسم

استدامة المخزون

الصيدلة (ادوية , امصال ,مطاعيم ,محاليل وريدية)

شهر

الكلى (فلاتر غسيل الكلى)

15يوم

التزويدالطبي (مستهلكات طبية )

 

الفازات الطبية

شهر

المختبرات (لوازم مختبرات )

شهر

التغذية

14 يوم

الوقود لغايات التدفئة

شهر

الانارة (مولد الطاقة الاحتياطي)

 48  ساعات

سيارات الاسعاف و النقل

متوفرة

 

 

كشف فريق القيادة

مدير المستشفى

د. قاسم  عبيدات

0777234435

المدير الاداري

د. ابراهيم نصار

0777650799

المساعد لشؤون الخدمات و التزويد

محمد جميل

0790133612

المساعد الفني

د. اسامة المصو

0798812397

رئيس التمريض

هبة ابو غيث

0790201945

 

كشف اسماء الاسعاف و الطوارئ

المسمى الوظيفي

الاسم

رقم الهاتف

رئيس قسم الاسعاف و الطوارئ

د. اسامة المصو

0798812397

رئيس قسم الجراحة

د. نصري جعارة

0795323530

رئيس قسم العظام

د هيثم نصرو

0799343415

رئيس قسم التخدير

د. اسماعيل الحروب

0788826926

رئيس قسم الصيدلية

حنان بجالي

0777948824

رئيس قسم التزويد

دعاء زريقات

0777673093

رئيس قسم الصيانة

عبد الرحيم حميمات

0776649743

 

سيارات الاسعاف والعاملين بها

رقم السيارة

اسم السائق

رقم الاتصال

الممرض

الرقم

الطبيب

الرقم

23630

عبد العظيم محمد

0779281787

شادي الفساطلة

0772378407

د. ايمن العجالين

0792881783

99050

محمد خلف الحميمات

0772035105

مصطفى لولح

0798110353

د عبدالله زميلي

0791443718

21041

خليفة الجنادبة

0775355381

اسلام مريدات

0787100961

د. احمد نزال

0798735409

19144

نائل العبابسة

0772288703

امل الفقهاء

0770401181

د ماجد ياسين

 

 

فريق الاطفاء

الاسم

المسمى الوظيقي

رقم الهاتف

علاء ابو ركب

فني صيانة

0785867447

سليمان عودة

فني صيانه

0777704360

ناصر ابو لمظي

أمن و حماية

0777823932

عبدالحكيم حميمات

مراقب صحة

0777150678

زياد نمر

فني صيانة

0777329913

طارق مساندة

فني صيانة

0778497799

 

فريق الاخلاء

الاسم

المسمى الوظيفي

رقم الهاتف

عبدالرحيم حميمات

مشرف الصيانة

0776649743

خلود قبيلات

رئيسة قسم الباطني

0772140533

ابتسام العمر

رئيسة قسم الخداج

0776347316

سارة ابو هدبة

رئيسة قسم الجراحة

0777634035

احمد الشوابكة

مراقب صحة

0775650811

كوثر الشخانبة

قابلة قانونية

0779968728

زينب ابو دلهوم

ممرضة قانونية

0772087841

 

فريق الانقاذ

الاسم

المسمى الوظيفي

رقم الهاتف

جهاد السوارية

رئيس قسم الطوارئ

0779414805

مراد القيسي

ممرض قانوني

0776844862

لينا الديرباني

ممرضة مشارك

0780787313

محمد الدبس

ممرض قانوني

0785253932

محمد جبر

ممرض قانوني

0777483060